الصحة

كيف تحس الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع

كيف تحس الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع

كيف تحس الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع من موقع فرحة، تترقب معظم الأمهات بفارغ الصبر لحظة شعورهن بحركة الجنين لأول مرة. إنها لحظة مليئة بالعواطف والأهمية الكبيرة التي تؤثر على الصحة النفسية والجسدية للأم. فقد تساعد هذه الحركة على تخفيف الإجهاد والانزعاج الجسدي طوال فترة الحمل. ولكن متى يمكن للأم أن تشعر بحركة طفلها داخل الرحم؟ وكيف يمكن للحامل أن تدرك حركة الجنين في الشهر الرابع؟

كيف تحس الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع

في الفترة بين الأسبوع الرابع عشر والسادس والعشرين من الحمل، قد تشعر الأم بحركات الطفل الأولى الدقيقة. تعتبر هذه الحركات علامة على صحة الحمل وتشير إلى نمو الطفل وامتلاكه لقوة كافية لتحريك يديه وساقيه.

في بداية فترة الحمل، يمكن للأم أن تشعر فقط بحركة الطفل. ولكن في بداية الثلث الثاني من الحمل، أو ما يعرف بالفصل الرابع، يصبح بإمكان الأم أن تشعر بحركات الطفل عند لمس بطنها. وتعتبر ركلات الأطفال، بما في ذلك تلك التي تكون متكررة وقوية، جزءًا طبيعيًا وصحيًا من عملية نمو الجنين.

حركات الجنين في الشهر الرابع كيف تكون

عندما يقوم الطفل بالحركة لأول مرة، تشعر الحامل بما يعرف بالرفرفة. تتضمن الحركات الأولية للطفل الركل والالتواء والدوران والتدحرج، وقد تصبح هذه الحركات أكثر قوة مع تقدم نمو الطفل.

في نهاية الثلث الأول من الحمل، تتكون معظم أعضاء الطفل. ولذلك، ليس من المألوف أن تشعر جميع الأمهات بالركلات أو حركات الطفل خلال الأشهر الثلاثة الأولى. إذا لم تشعري بأي شيء، فلا تقلقي وكوني صبورة لبضعة أسابيع أخرى حتى بداية الثلث الثاني من الحمل.

في الشهر الرابع من الحمل، قد تشعرين بأنماط مختلفة من حركة الجنين. وتشمل بعض الحركات الشائعة في الفصل الثاني من الحمل: إمالة الرأس، ودوران الجسم، وتوجيه اليد للوجه، وحركة الفم بالمص والبلع، وحركة الذراعين والساقين.

كم مرة يجب أن تشعري بحركات طفلك؟

  • إذا كانت هذه أول تجربة حمل لك، فقد يستغرق وقتًا أطول قليلاً قبل أن تشعري بتلك الأحاسيس اللطيفة. يمكن للحامل أن تشعر بحركات الجنين عندما تكون مستلقية أو في وضعية الجلوس.
  • تبدأ حركات الجنين وتزداد في تكرارها وشدتها مع تقدم الحمل. من الضروري أن تراقب الأم نمط حركات طفلها. قد يكون بعض الأطفال أكثر نشاطًا أثناء النهار وأكثر هدوءًا في الليل. قد يكون بعض الأطفال نشطين عندما تحاول الأم الاسترخاء والنوم، ولكن يهدأون أثناء النهار. قد ينشط البعض الآخر بعد تناول الطعام، ويحدث ذلك عادةً بسبب زيادة مستوى الجلوكوز في الدم الذي يتوجه إلى الجنين.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأدرينالين أن يؤثر بنفس الطريقة ويمنح طفلك زخمًا من الطاقة عندما تكون الأم متوترة.
  • قد يتحرك بعض الأطفال بشكل أقل، في حين قد يكون البعض الآخر أكثر نشاطًا. تتعلمين بحلول نهاية الثلث الثاني من الحمل كيف يتصرف طفلك وكيف يتحرك. يعتبر حساب عدد ركلات الجنين طريقة جيدة لتقييم صحة الجنين.

كيف تُراقبين ركلات الطفل؟

من المهم تقييم صحة الجنين، وفيما يلي خطوات لمراقبة الحركة الجنينية:

  • عادةً ما ينصح الأطباء بتناول شيء خفيف قبل البدء في العد.
  • استلقي على جانبك في غرفة هادئة.
  • ضعي يديك على بطنك في المنطقة التي تشعرين بها بالحركة بشكل متكرر، وحاولي تحديد عدد الحركات.
  • ابدئي في العد وتأكدي من مدة استغراق عشر حركات.
  • احرصي على أن يقوم طفلك بعشر حركات على الأقل في فترة ساعتين، ولكن يجب ملاحظة أنه قد يحدث تقلب مفاجئ في حركات الجنين أحيانًا.
  • إذا لم تشعري بعشر حركات في غضون ساعتين، يمكنك التشاور مع الطبيب بشأن ذلك. يمكن للطبيب إجراء فحص لمراقبة صحة طفلك، وقد يُلمح الفحص إلى الأسباب المحتملة لعدم حدوث أي حركة.
  • بما أن حركة الطفل تُعَدُّ مؤشرًا على حمل صحي، فمن الضروري دائمًا اتباع نصائح الطبيب للحفاظ على صحتك وصحة جنينك بقدر المستطاع طوال فترة الحمل.

 

السابق
كيف تجذبين الرجل للزواج منك وعلامات رغبة الرجل بالزواج منك
التالي
أطعمة صحية تحمي من تشوهات الجنين في الثلث الأول من الحمل

اترك تعليقاً